كورسات تعليم التصميم و كتابة المحتوى و التسويق

 

في هذا المقال سنتعرف على أهم المهارات التي يبحث عنها الكثيرون في سوق العمل في الوقت الحالي لما تجنيه من أرباح كثيرة سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أم على أرض الواقع، هذه المجالات انتشرت مؤخرًا مع التطورالحديث في عالم الإنترنت والاعتماد الكلي على المنصات الالكترونية دون الورقية بالاضافة إلى وسائل البرمجة التي شاع استخدامها مؤخرًا بشكل ملحوظ.

يبحث الكثيرون على مواقع مختلفة لممارسة أنشطتهم التعليمية على نطاق أوسع، ولكن البعض لا يمتلك من العوامل المادية مايعينه على الالتحاق بالكورسات التعليمية للوصول إلى درجة كبيرة من الاحتراف في مجال معين، لنجد في هذا المقال مايساعدك على الوصول إلى هدفك بشكل احترافي متكامل بأقل التكاليف وبطرق مجانية وشبه مجانية ممكنة :

أهم المجالات التي تفيدك ومصادر تعلمها من منزلك :

  • كتابة المحتوى : copywriting

معنى كتابة المحتوى:

تعد كتابة المحتوى من أهم المجالات التي يجب تعلمها في مجال التسويق الرقمي وذلك بسبب كثرة الطلب عليها في سوق العمل وتعد حجر الأساس الذي تعتمد عليه الشركات في الترويج لمنتجاتها وضمان وصولها لأكبر عدد من الجمهور المستهدف بأقل التكاليف الممكنة من الإعلانات الترويجية التي قل استخدامها في الصحف والمجلدات.

فكتابة المحتوى التسويقي أمرًا ليس بالسهل على الاطلاق فهي تتضمن كتابة العنوان وهو العامل الأساسي لالتقاط شحنة كبيرة من الجمهور الذي يجذب العملاء إليك بشكل احترافي بالإضافة إلى أهم العناصرالمطلوبة لأي محتوى مكتوب وتشمل “العنوان – المقدمة – الجسم – الخاتمة – الطلب” والجدير بالذكر أن يكون كاتب المحتوى واعٍ على دراية كاملة ب أنواع الجمهور المستهدف من كتاباته، من يخاطب؟، وما الهدف من هذا المحتوى، وماهي مشكلات من يخاطبهم والدراسة الاحصائية بالامكانيات المادية لديهم.

من أهم المواقع التي تساعدك على كتابة المحتوى :

موقع:  Hubspot

يتيح لك الفرصة لمشاركة الأخرين الكتابة التسويقية التي تقوم بها والأخذ بالآراء المختلفة من أجل تطوير المستوى الاعلاني وصولًا إلى شكل احترافي كما يساعدك على تعلم الكتابة بمختلف أنواعها.

https://academy.hubspot.com/courses/content-marketing

الكورس مجانى و بشهادة فى كتابة المحتوى

كورس كامل مجاني على اليوتيوب لتعليم كتابة المحتوى من الصفر:

كورس مقدم من د. حسن المراغي:

https://www.youtube.com/c/CARTCODE

كورس مقدم من أ. وليد طه

 

موقع edx

من أهم وأشهر مواقع كتابة المحتوى في جميع الموضوعات المختلفة “رياضة، صحة، السفر، الديكورات، التجارب العلمية والعملية، العلوم ، التقنيات”

يقوم هدفه الاساسي على وصول العلامات التجارية إلى الكثير من المبدعين عن طريق مشاركتهم تجاربهم المختلفة ومساعدتهم إلى الوصول إلى حياة مهنية أكثر ابداعية ومليئة بالقصص المختلفة وتحديد الشريحة المستهدفة من الجمهور.

https://www.edx.org/course/academic-and-business-writing

 

  • التصميم الجرافيكي أو ما يُسمى graphic design

لماذا يعد التصميم الجرافيكي مهمًأ ؟

يعتبر تصميم الجرافيك بأِشكاله المختلفة من المجالات المطلوبة من زمن طويل ولا يمكن الاستغناء عنها في سوق العمل فهي تمثل التصورات البصرية الابداعية التي تجذب لها الجمهور بشكل فعال عن طريقة مشاركة التأملات والتخيلات الذهنية في شكل تصاميم مبتكرة من أجل وصول فكرة العميل سواء على المجلات أو اللوحات الاعلانية أو الأشكال الدعائية الأخرى الخاصة بالشركة.

يتيح مجال التصميم الجرافيكي أو الجرافيك ديزاين العمل في الكثيرمن المجالات المختلفة مثل الطباعة والنشر والبرمجيات مع إمكانية انشاء المشروع الخاص بك بسهولة، فهذه المهارة تتطلب التطوير الفردي والذاتي لدى الشخص ومواكبة الأفكار الابداعية بشكل مستمر.

لنأتي لك بهذه المواقع المجانية التي تساعدك على تعلم الجرافيك ديزاين، خصوصًا للمبتدئين:

موقع :  tero courses

من أسهل مواقع تعلم المبتدئين ودخولهم إلى عالم التصميم الجرافيكي فهو ببساطة يتكون من أقسام برامج الجرافيك المقدمة من شركة أدوبي (فوتوشوب، ان ديزاين ، اليستريتور، غيرها) بجميع نسخها المتوفرة، فيمكنك الاختيار من بينها والبدأ بالتعلم ، كل ما عليك هو التسجيل بحسابك الالكتروني الخاص.

 

https://teracourses.com/ar/category/graphic-design

كورس مجاني مقدم من قناة متعلم :

https://youtu.be/H-x1cit4GJA

تعليم الأساسيات الخاصة بالجرافيك تجدها في الرابط التالي:

https://youtu.be/vKdAusMqYs8

 

موقع photoshop essentials :

هو موقع مجاني لتعلم أساسيات برامج الادوبي بأكملها عن طريق خطوات محددة على هيئة دروس قد تكون مدعمة أحيانًا بمقاطع الفيديو.

https://www.photoshopessentials.com/

 

  • التسويق الالكتروني أو ما يُعرف ب E Marketing

ماهو التسويق الالكتروني ؟

يعتبر التسويق الالكتروني أو التسويق عبر الانترنت من أهم المجالات التي يبحث عنها أصحاب الشركات خلال عملهم، فهو عبارة عن ترويج لبضائع المنتجات التي تخص الشركات لتصل إلى العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتعزيز العلاقة بين الجمهور والشركة في المقام الأول وذلك من خلال الانترنت، وبذلك يمكنك القدرة على التأثير بالرأي العام من خلال وصول هذا المنتج لعدد كبير من المستخدمين بالإضافة إلى احتمالية وصول هذا العمل إلى شخصيات مهمة وقدرتك على المشاركة في أكثر من عمل إضافي.

يتناسب هذا المجال مع الكثير من الفئات البشرية فهذا العمل يمكن أن يقوم على الجانب الشخصي أو على الصعيد الاجتماعي فيمكن المشاركة في الشركات التسويقية المختلفة، أو العمل في مجال التسويق عبر الهاتف أو المنزل كما نراه في الوقت الحالي، أو من خلال التسويق العقاري المطلوب بكثرة، وأيضًا يمكن للشباب العمل كمندوبين تسويق خلال فترة دراستهم.

فهذه المهارة تتطلب خبرة بسيطة في التعلم ولذلك وفرنا لك أهم المواقع التعليمية التي تتيح لك الفرصة:

موقع  Hupspot

الذي يميز هذا الموقع عن غيره من المواقع انه يعتبر منصة شاملة لأفضل المسوقين حول العالم يشاركون معك كيفية تصدر محركات البحث، وأساليب تعلم التسويق عبر البريد الالكتروني وعبر وسائل التواصل الاجتماعي والمعرفة الكاملة بالمبيعات.

https://www.hubspot.com

موقع coursera

من أهم المنصات التعليمية في الآونة الأخيرة التي يلجأ إليها العديد من المستخدمين نظرًا إلى سهولة استخدامها وعدم تقيدها ب شروط معينة أثناء الالتحاق بالكورسات والمنح المجانية الخاصة بها، وأيضًا تمثل هذه المنصة عالم شامل من التخصصات فتجد بها جميع التخصصات التي تود الالتحاق بها من تسويق الكتروني، وتصميم، وأعمال إدارية ومكتبية، وتنمية مهارات التواصل والعمل الجماعي لدى الفرد.

https://www.coursera.org/

 

اعداد و كتابة : ياسمينا ماجد

 

اقرأ ايضا مقالة عن تعلم كتابة المحتوى بشكل احترافى : كورسات كتابة محتوى مجانية – FREEEJOBES (freeejobs.com)

 

[better-ads type=’banner’ banner=’1540′ ]

error: Content is protected !!